عدد الرسائل : 63 البلد : maroc ترحيب : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78"> مرحب بك فىمنتــــــــــ MyEgY ــــــــــديات </marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> تاريخ التسجيل : 10/10/2010
موضوع: أهمية طلب العلم والعمل به الأربعاء أكتوبر 27, 2010 10:20 pm
السلام عليكم ورحمة الله أهمية طلبالعلم والعمل به والتحذير من الكفر حال الغضب أهميةطلب العلم والعمل به والتحذير من الكفر حال الغضب الحمدّلله الواحد الأحد الملك العلام، المدبر لجميع ما يجري نهارا وفيالظلام،السميع فلا يخفى عليه ما يفوتنا من جملة الأحاديث والكلام،فالبشرىلمن أفرده بالعبادة ومات على الإسلام.
أحمده سبحانه وتعالى حمد من أمر بالمعروف ونهى عن الحرام، وأشهد أنْ لاإلهإلا الله وحده لا شريك له إله يحيي ما بلي من الأجساد والعظام وأشهدأنَّسيدنا ونبينا محمدا نبي دعا لعبادة ربه وترْك الأوثان والأصنام، اللهمصل وسلموبارك على هذا النبي المصطفى، والرسول السيد السند ذي الوفا،سيدنامحمد وعلى آله وأصحابه صلاة وسلاما دائمين متلازمين ما غرد القمريوهدلالحمام.
أمابعد، فيا عباد الله أوصيكم ونفسي بتقوى الله للنجاة من العذاب والآلاموتعلّمما فرض الله على عباده من علم الدين وضروريات الأحكام كالتوحيدومسائلفقهية من الطهارة والصلاة وأحكام الصيام وشىء من أحكام المعاملاتعلىمن يحتاجها وتعلم بيان المعاصي لا للوقوع فيها بل لتجنبها كالكفروالزناونقل القول للإفساد من نمام، وكذلك السرقة وأكل الربا والكذب علىاللهورسوله وترك ردّ السلام.
"طلبالعلم فريضة على كل مسلم" حديث رواه البيهقي من كلام المظلل بالغمام،فتاركطلب العلم الضروري قد ارتكب معصية كبيرة ويخشى عليه من سوء الختام. فعجلوا بالتوبة لتخرجوامن هذه الدنيا على الإيمان بسلام.
يقولربنا سبحانه وتعالى في كتابه المبين: {فاعلم أنه لا إله إلا الله} فاعلم خطاب لأفضل الخلقوحبيب الحق محمد صلى الله عليه وسلم، كان الرسوليعلم أنه لا إله إلا اللهقبل نزول هذه الآية، ولكن في الآية إشارة لأهميةالعلم وفضله وشرفه، ومنهنا يقول سيدنا علي الخليفة الراشد رضوان الله عليه "كفى بالعلم شرفا أن يدعيه من لايحسنه ويفرح إذا نسب إليه، وكفى بالجهلذما أن يتبرأ منه من هوفيه".
فالجاهلإذا قيل له أنت عالم يفرح، لماذا؟ لأن العلم شرف عظيم لذلك يفرحالجاهلإذا نسب إليه العلم، كفى بالعلم شرفا أن يدعيه من لا يحسنه ويفرحإذانسب إليه، وكفى بالجهل ذما أن يتبرأ منه من هو فيه، فالدليل على أنالجهلمذموم أن الإنسان لو كان جاهلا في الغالب إذا نسب الجهل إليه يتبرأمنه،لأن الجهل عيب ولأن العلم شرف، فمن هنا بما أننا على اتفاق أن العلمشرفعظيم وأن الجهل عار كبير، لماذا أهمل كثير من المسلمين اليوم علمالدين؟أنا لا أعني علم الدنيا، علوم الدنيا فيها فوائد وينبغي للمسلمين أنيحصلّواالدراسات العليا والشهادات التي فيها نفع للأمة، ولكن اسأل عنالأهمهو علم الدين قبل أن تسأل عن الطب أو الهندسة ستسأل عن علم الدينستسأل،لن تسأل عن علم الطبّ أو الهندسة إذا حصلت الكفاية بين المسلمين،أماعلم الدين فإنّ رسول الله يقول: "طلب العلم فريضة على كل مسلم" فكما أنالصلاةفريضة وستسأل عنها يوم القيامة فإن علم الدين فريضة وستسأل عنهأيضايوم القيامة، فهل تعلمت علم الدين أم شغلتك الدنيا بملذاتها وشهواتهاالمحرمة.
فمن كان ذكيا فطنا تجنب الوقوع في الحرام وابتعد عن كل ما يؤدي به إلىالوقوعفي النيران وتسلح بسلاح العلم حتى يحارب نفسه الأمارة بالسوء،بإلزامهاوقهرها على الطاعة وإبعادها عن الوقوع في ما هو شر لذلك أمرناالنبيبالتعلم لأنّ تعلم علم الدين هو السبيل الذي يجب سلوكه لوقاية النفسمنالعذاب الأليم فقال عليه الصلاة والسلام "أيها الناس تعلموا، فإنماالعلمبالتعلم والفقه بالتفقه فمن يرد الله به خيرا يفقهه في الدين" رواهالطبراني.
أيهاالأخوة الكرام.
أهل بيروت كانوا قبل خمسين سنة بعد أن ينتهوا من تجارتهم يبحثون عن مجالس العلم ليحضروها، لأن بيروت كان فيها علماء فلو رجعتم لتاريخ بيروت لعرفتمذلك،كان فيها علماء أجلاء وأولياء من الأكابر كان الناس ينكبون عليهم في المساجدوالزوايا والبيوت، أما بعد ذلك وبعد أن مات كثير منهم وجاء عصرالتلفازوالفيديو شغل أكثر الناس في النهار بالتجارة والمال وفي الليل بالتلفزيون وسهرات المرح، وهذا من البلاء، فماذا ستفعلون يوم القيامة، كيفستلقونربكم وهو الذي سيحاسبكم وليس بينكم وبينه ترجمان، هو الذي يحاسبالعباديوم القيامة، ربنا الذي ليس كمثله شىء، ربنا الذي مهما تصورت ببالكفهوبخلاف ذلك، ماذا ستقول لو سئلت هل تعلمت علم الدين وعملت بما تعلمت هلأمرتبالمعروف ونهيت عن المنكر أم أهملت ذلك؟ هل حذرت من أهل الضلال أم سكتعنذلك كم وكم تسمعون الفتاوى التي لا أصل لها التي ما أنزل الله بها منسلطانلكثرة الجهل والعياذ بالله تعالى.
إخوانياتقوا الله بتعلم علم الدين وتطبيقه فإنه فرض عليكم أن تتعلمواضرورياتعلم الدين من ثقة لا يفتي بغير علم ولا يستحي إذا سئل عمّالايعلمأن يقول لا أعلم فقد قالوا: "إذا نسي العالم كلمة لا أدري فقد بدأسقطهأي بدأ خطأه لأن ذلك يجري على الفتوى بغير علم فابحثوا عن إنسانيعلمكملوجه الله ليس وراءه خلفيات ولا غايات دنيوية وليس وراءه انتهازيات،ابحثواعن إنسان يعلمكم دينكم لله ولا يجرأ على الفتوى بغير علم فالجهل قدفشاوانتشر وعزرائيل سيفاجئنا فماذا حضرت لآخرتك وماذا حضرت لقبرك هلتعلمتوعملت بما تعلمت من علوم الدين الجهل منتشر حتى إن بعض الناس تسمعهميسبونالله والعياذ بالله تعالى، إلى اليوم نسمع بآذاننا في الطرقات سبّاللهوسبّ الرسل وسبّ الملائكة وأما مسبة الدين فربما هي أكثر من شرب الماءعندبعض الناس وكلّ هذا، مسبة الله ومسبة نبي أو رسول من رسل الله ومسبةالملائكةومسبة القرءان ومسبة الإسلام، كل هذا باتفاق علماء الإسلام كفريخرجمن الإسلام لو كان عاضبا، قد تسمع من بعض الناس أن الغضب عذر، لا، مادمتواعيا لست مجنونا ما دمت تعي ما تقول يكتب عليك لأنّ ربنا يقول: {إِذْيَتَلَقَّىالْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌمَايَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} ما دمت واعياعامدامختارا يكتب عليك، إذا سببت الله أو رسولا من رسل الله أو شتمت دينالإسلامولو كنت غاضبا، ما دمت تعي ما تقول وأنت عامد متعمد مختار فإنهيكتبعليك هذا الكفر، كيف الخلاص من هذا الكفر، الخلاص يكون بأن يقول منوقعفي الكفر أشهد أنْ لا إله إلا الله وأشهد أنَّ محمدا رسول الله يرجعللإسلامبالشهادتين، وبأن يعزم بقلبه على أن لا يعود إلى الكفر وهذا بعدالإقلاععن الكفر.
بعض الناس قد تسمع منهم كلمة أو مقالة خبيثة يقولون إن الذي يسبّ اللهبلسانهوليس منشرح الصدر لا يكون كافرا، هذا باطل، كأنهم يقولون للناس سبوااللهوالرسول والملائكة والإسلام ما دمتم غير منشرحين، إنشراح الصدر جاءفيالقرءان للمكره الله تعالى قال: {إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُمُ طْمَئِنٌّبِالإِيمَانِ وَلَـكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراًفَعَلَيْهِمْ غَضَبٌمِّنَ اللّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ} عمار بن ياسرأكره على الكفر، قتلواأباه وأمه أمام عينيه ثم قيل هل وقد أكره بالقتلاذكر آلهتنا، أكره بالقتلفذكر اللات والعزى، فصار يبكي أمام رسول اللهفقال له: "هل كنتشارحا صدرك حين قلت ما قلت، قال لا" ونزلت الآية {إِلاَّمَنْأُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ} يعني ما دمت مكرهابالقتلونحوه ولم تنشرح لهذا الكفر لا تكفر، أما الإنسان إذا أكره أولا ثمانشرحصدره للكفر كأن سب الله وقلبه منشرح لهذا السبب هذا الذي يكفر، ولوكانبالإكراه لأنه انشرح صدره لمسبة الله. احفظوها جيدا.
انشراحالصدر هذا بالنسبة للمكره أما غير المكره إذا سبّ الله لو لم يكنمنشرحالقلب لو كان غضبان يكتب عليه ولا يمحى عنه إلا أن يعزم على أن لايعودإليه ويتشهد.
إخواني،هذه الأحكام ليست جديدة، تكفير ساب الله وساب النبي وساب الملائكةوسابالإسلام ليس مذهبا جديدا بل هذا من دين الإسلام، هذا ما اتفق عليهعلماءالإسلام من شافعية وحنفية ومالكية وحنابلة إرجعوا إلى كتب المذاهبالأربعةتجدون ما ذكرنا لكم فيها، لكن من بعد عن مجالس علم الدين قد يستغرببعضالمسائل التي هي من صلبالإسلام فاتقوا الله بالعلم والعمل فإن منتفقهفي الدين فهو ممن أراد الله بهم خيرا عظيما.
نسالالله ان يجعلنا وياكم من الدين يستمعون القول و يتبعون احسنه أقولقولي هذا واستغفر الله لي ولكم ولجميع المسلمين.